جو لويس

       

الملاكمة : رياضة قتالة 

رياضة عالمية الملقبة برياضة الملوك الفنون النبيلة ، عبارة عن اثنان من الرياضيين من نفس الوزن يهاجم كل واحد بعضهما البعض في سلسلة فترات زمنية تتراوح من 1 إلى 3 دقائق تسمى الجولات





   

       معلومات شخصية

الميلاد : 13 مايو 1914 ، لافاييت ألاباما

الوفاة : 12 أبريل 1981 (66) ، لاس فيغاس نيفادا

سبب الوفاة : نوبة قلبية



سيستمر الجدل بين محبي الملاكمة والمؤرخين بخصوص الأفضل في تاريخ منافسات الوزن الثقيل لكن حتى الأسطورة محمد علي كان يأمل في الاعتراف بأنه ربما لا يستطيع الفوز على جوزيف لويس بارو.


وقال علي لمحرر المصارعة بيل أبتر في 1976 "لا أعرف إذا كان بوسعي الفوز عليه، وهو لا يعرف حقا إن كان يستطيع الفوز علي".

وتابع: "لكن ربما يحدث ذلك بنسبة كبيرة لأن جو لويس كان مثلي الأعلى وبالنسبة لي هو كان الملاكم الأعظم على الإطلاق".

وقبل قدوم علي لم يكن هناك تقريبا أي جدل بخصوص أفضل ملاكم.

وخاض جو لويس، الذي ولد في 13 مايو/ أيار 1914، على المستوى الاحترافي 69 نزالا وفاز في 66 منها 52 بالضربة القاضية. ودافع عن لقبه 25 مرة متتالية في رقم قياسي في منافسات الوزن الثقيل منذ 1937 وحتى 1949.

وخسر جو لويس مرتين من أصل ثلاث هزائم عندما كان ينافس من أجل أن يدفع مستحقات سلطات الضرائب وجاءت الخسارة الأخيرة في أكتوبر/ تشرين الأول 1951 على يد روكي مارسيانو.

وقال مارسيانو حينها "أنا آسف جو. أنا آسف أني كنت السبب" بينما رد أسطورة الملاكمة "لا يجب أن تشعر بالأسف.. لقد تفوقت علي".

وعندما توفي لويس بسكتة قلبية في لاس فيجاس في أبريل/ نيسان 1981 عن 66 عاما نعاه الرئيس الأمريكي رونالد ريجان بعدما اكتسب هذا الملاكم مكانة خاصة في قلوب الشعب.

وقال الرئيس الأمريكي آنذاك "جو لويس أكثر من مجرد أسطورة رياضية، فمسيرته كافحت التعصب العرقي وهو مصدر فخر وإلهام لملايين من البيض والسود حول العالم".

شعبية الأبطال

وكان لويس من أوائل الأمريكيين الأفارقة الذين ينالون شعبية الأبطال في البلاد ولقد ساعد وجوده على كسر حواجز عنصرية عديدة.

وقال ابن الملاكم الشهير "ما فعله والدي أنه جعل الأمريكيين البيض يتذكرونه كأمريكي وليس كأسود. عن طريق الفوز نجح في أن يصبح أول بطل أمريكي أسود".

وبفترة ما في مسيرة الملاكم الشهير كان يخوض نزالا كل شهر وعلى مدار سبعة أشهر وخلال تلك الفترة واجه الملاكم جوني بايتشك.

وعندما تحدث بيلي كون، الذي اقترب من الفوز على البطل في 1941، عن إستراتيجية "الضرب والركض" رد لويس قائلا "يستطيع الركض لكنه لا يستطيع الاختباء".

ومن ضمن تعليقات جو لويس الشهيرة أيضا "كل شخص لديه خطة حتى يتعرض للضربة


جوزيف لويس بارو(بالإنجليزية: Joe Louis)‏ (13 من مايو 1914م – 12 من أبريل 1981م) يُعرف باسم جو لويس،هو ملاكم محترف أمريكي الجنسية، وبطل العالم للوزن الثقيل في الفترة من عام 1937 وحتى عام 1949. ويُعتبر لويس واحدًا من أعظم ملاكمي الوزن الثقيل على مر العصور. لُقب لويس بـ براون بومبر (Brown Bomber)، والذي ساعد لويس في رفع مستوى الملاكمة من مستوىالنظير الذي أثَّر على رواجها في عصر ما بعد جاك دمبسي، وذلك من خلال بناء سمعته كملاكم نزيه ومجتهد في وقت كانت الرياضة يسيطر عليها مصالح تقوم على المقامرة. وقد استمر عصر بطولاته 140 شهرًا متتالية، شارك خلال تلك الفترة في 26 مباراة بطولية؛ وكانت المباراة السابعة والعشرون ضد إيزارد تشارلز تحديًا على لقب الوزن الثقيل، ولذلك لم تدخل ضمن المباريات التي خاضها لويس خلال عهده. وفي كل الأحوال، انتصر لويس في 25 مباراة للاحتفاظ باللقب، وهو رقم قياسي لفئة الوزن الثقيل. وفي عام 2005، احتلَّ لويس

المركز الأول في فئة الوزن الثقيل في كل العصور ومنحته هذا اللقب منظمة الملاكمة الدولية للأبحاث.[2]

كما جاء في

المركز الأول في قائمة مجلة الحلبة' (The Ring) لأعظم 100 ملاكم على الإطلاق.[3]

كان لثقافة لويس تأثير كبير خارج حلبة الملاكمة. فكان يُعتبر إلى حدٍ بعيد أول أمريكي من أصل إفريقي استطاع أن يكون بطلًا قوميًا داخل الولايات المتحدة الأمريكية، كما كان أيضًا بمثابة مركز النشاط في الحركة ضد النازية، والتي مهَّدت السبيل إلى الحرب العالمية الثانية.[4] وتمكَّن لويس من الانضمام إلى لعبة الجولف، وبذلك كسر كل الحواجز التي تعوق الرياضيين السود من المشاركة في بطولات هذه اللعبة في أمريكا بعد أن حصل على استثناء من أحد الرعاة في مباراة نظمها بي جي إيه (الاتحاد الأمريكي للاعبي الجولف المحترفين) عام 1952.

وتوجد في ديترويت صالة رياضية باسم صالة جو لويس وهي موطن فريق ديترويت رد وينجز الذي يلعب في دوري الهوكي الوطني، وأيضًا يوجد في محميات الغابة في مقاطعة كوك مضمار جو لويس "البطل" للجولف، والذي يقع جنوب ولاية شيكاغوفي منطقة ريفرديل، وقد سُميَّت تلك الأماكن على اسمه تكريمًا له.

المراجع